السبت، 1 نوفمبر 2014

كتابة مقدمة البحث

مكونات وعناصر خطة البحث:
تتكون خطة البحث من سبعــ7ــة عنوانين رئيسة هي:
1-   مقدمة البحث.                
2- مشكلة البحث.
3- أهداف البحث.                
 4- حدود البحث.
5-   تحديد المصطلحات.             
 6- خطوات البحث وإجراءاته.
7-   أهمية الدراسة.

وفيما يلي عرض لمحتويات ومكونات كل عنوان

أولاً: المقدمة:
تعد المقدمة من أهم وأصعب جزء في خطة البحث. والمقدمة عبارة عن
مسلمات البحث.


فبعد أن يكتب الباحث عنوانه يبدأ بكتابة مقدمة تشمل توضيحا لمجال المشكلة، وأهميتها، والجهود التي بذلت في مجالها، والدراسات والأبحاث التي تناولت هذا المجال، ومدى تفرد هذا البحث عن غيره من الأبحاث ويمكن أن نحدد محتويات المقدمة بما يلي :

أولاً: توضيح مجال المشكلة

ثانياً: توضيح أهمية الموضوع: تحدد المقدمة أهمية الموضوع وأهمية التوصل إلى حلول جديدة فيه.

ثالثاً: استعراض الجهود السابقة التي قام بها الآخرون في هذا المجال: يبين الباحث في مقدمته ما قام به الآخرون من باحثين أو من مؤسسات علمية في المجال الذي سنبحث فيه، ثم يوضح جوانب النقص والقصور في هذه الجوانب ، كما يحدد بدقة ما ستتميز به دراسته عن الدراسات الأخرى ، والجوانب التي ستتعرض لها مما أغفلته الدراسات السابقة .
إن إبراز هذه الميزة تعد المبرر الأول لقيام الباحث بدراسته، ومن هنا كان من الواجب أن يبين الباحث هذا التمييز في مقدمته لإقناع
الآخرين بالجدوى العلمية لهذا البحث، لأن هذا التمييز هو المبرر
الحقيقي والوحيد للقيام بهذا البحث.

رابعاً: توضيح مدى النقص الناتج عن عدم القيام بهذا البحث: يوضح الباحث أن عدم القيام بهذه الدراسة سوف يعني استمرار بعض جوانب الضعف والنقص ويحدد هذه الجوانب، ثم يوضح كيف سيتمكن هذا الباحث من معالجة النقص الموجود.

وبشكل مبسط فالمقدمة لابد وأن تشمل 


الأهمية.                                         مدى الاهتمام.
تسير الأهمية بشكل هرمي مقلوب                                          - بالرغم من هذه الأهمية، إلا أن هناك       يستوحى من عناصر العنوان أهمية                                           قصوراً يتضح في -----------
كل ميدان من الميادين المدرجة فيه                                              
                                                                                 – يتم تحديد وتصنيف القصور من أي
                                                                           منظور: الإدارة – المنهج – المعلم -
                                                                           الأهداف -----------
                                                                          – نظراً لأهمية ----------- فقد تم ----                                                   
                               تنتهي المقدمة عند مظاهر عدم الاهتمام

هناك 5 تعليقات: