هناك عدة اعتبارات لا
بد أن يراعيها الباحث المبتدئ قبل اختياره لمشكلة بحثه، وترتبط هذه
الاعتبارات بالجوانب التالية :
أولاً: حداثة
المشكلة
يجب أن تكون المشكلة جديدة
ومبتكرة ولم يسبق دراستها من جانب باحثين آخرين، لكن هذا لا يعني أن جميع المشكلات
التي سبق دراستها لم تعد جديرة بالبحث مرة أخرى.
ففي ضوء التطورات المعرفية
والثقافية تأخذ المشكلات التربوية أبعادا مختلفة، ويعتبر تكرار بعض البحوث السابقة
باستخدام تصميمات وأساليب وأدوات جديدة للبحث من الأعمال ذات القيمة العلمية.
ثانياً:
يساعد في تحديد أهمية المشكلة وقيمتها بحث عدد من التساؤلات هي:
* هل يحتمل أن تضيف نتائج بحث المشكلة شيئاً جديداً إلى المعرفة
العلمية الحاضرة أو لها تأثير مباشر في الممارسات التربوية الحالية في ميدان
التربية والتعليم؟
* هل يحتاج المجال إلى دراسات من هذا النوع؟
* هل توجد نواحي نقص معينة في المعرفة الحالية ـ في مجال البحث ـ
ويلزم إجراء بحوث لاستكمال هذا النقص؟
ثالثاً:
اهتمام الباحث بالمشكلة:
إن دراسة الباحث لمشكلة تحظى
باهتمامه الشخصي تجعله أكثر مثابرة وصبرا واستمتاعا بالبحث حتى إتمامه، وذلك لان
دافعيته وميله الذاتي للعمل يكون أكبر، وتزداد احتمالات تحقيق النجاح في البحث
ويتطلب هذا من الباحث أن
يسأل نفسه أسئلة كالتالي:
· هل
موضوع البحث يشبع الميول والدوافع الحقيقية في نفسي؟
· هل دافعي
واهتمامي بإجراء البحث هو مجرد رغبتي في الحصول على درجة علمية أو امتيازات أدبية
ومادية؟
رابعاً: كفاية خبرات
الباحث وقدراته عل بحث المشكلة:
ينبغي أن يتوفر لدى الباحث
المهارات والقدرات اللازمة لدراسة المشكلة وإتمام البحث ومن الأسئلة التي يمكن أن
يوجهها الباحث لنفسه في هذا المجال ما يلي:
· هل تتوفر لدي الخبرات
اللازمة لدراسة المشكلة التي اخترتها؟
· هل
يتوفر لدي المهارات والقدرات اللازمة لدراسة المشكلة التي اخترتها؟
· ما هي
المهارات والمعارف التي تنقصني لدراسة المشكلة؟
ففي كثير من الحالات قد يختار
الباحث مشكلة معينة لبحثها وبعد أن يقطع في بحثه جزءا كبيرا يكتشف أن خبرته
وقدراته البحثية لا تمكنه من دراسة المشكلة على الوجه الأمثل ، أو غير قادر على إنجاز
الجوانب الإحصائية الخاصة بنتائج البحث وتفسيرها
خامساً:
توافر البيانات ومصدرها :
ينبغي أن يضع الباحث عند
اختياره لمشكلة البحث مدى إمكانية الحصول على البيانات اللازمة لدراسة المشكلة،
فقد يكون الحصول على البيانات صعبا بسبب بعد مصادرها، أو لاعتبارات سياسية أو اجتماعية.
ولذا ينبغي أن يسأل الباحث
نفسه من البداية أسئلة منها:
· هل
البيانات اللازمة للبحث يسهل الحصول عليها؟
·إذا كانت هناك صعوبات في الحصول على بيانات معينة، فهل يمكن تحديد
مشكلة البحث وجعله في حدود البيانات المتاحة والممكن توافرها؟
سادساً: الوقت
والتكلفة:
فعلى الباحث ألا يختار مشكلة
واسعة تحتاج إلى وقت طويل جدا لدراستها.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق