قبل الشروع في كتابة خطة البحث لابد من اختيار
عنوان البحث
عنوان البحث
ويحدد عنوان البحث بعد وضوح المشكلة بشكل تام في ذهن الباحث
ويختلف العنوان في صياغته وظيفته عن تحديد المشكلة
فالعنوان هو مؤشر على مشكلة البحث يوضح مجالها فقط أما تحديد المشكلة فيجب أن يكون دقيقا يبلور المشكلة ويحدد أبعادها وجوانبها
وعند كتابة العنوان لابد أن يجيب الباحث عن الأسئلة التالية، حتى يتأكد من توافر الاعتبارات التي يجب مراعاتها من جانب الباحث عند كتابة عنوان البحث وهى:
- هل يحدد العنوان ميدان المشكلة تحديدا دقيقا؟
- هل العنوان واضح وموجز ووصفي بدرجة كافية تسمح بتصنيف الدراسة في فئتها المناسبة؟
- هل تم تجنب الكلمات التي لا لزوم لها مثل (دراسة في) أو (تحليل ل) وكذلك العبارات الناقصة المضللة؟
- هل وضعت الكلمات الأساسية في عبارة العنوان؟
صفات العنوان الجيد
- أن لا يتجاوز العنوان(22) كلمة.
- أن يكون محددا وواضحا ومختصرا.
- بعيد عن الإثارة غير المفيدة.
- ان يحتوي على جميع متغيرات الدراسة (المستقل – التابع).
- أن يعكس مشكلة الدراسة.
- أن يحدد عينة الدراسة.
فمن
مواصفات عنوان البحث أن يكون واضحا حتى يتمكن القارئ من قراءته وفهمه، وأن يدرك
مضمونه دون حاجة إلى استفسار من الطالب، وأن يكون موجزا مفيدا، دون ذكر التفصيلات
التي يمكن أن يوردها في حدود البحث.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق