السبت، 1 نوفمبر 2014

كتابة عنوان الخطة

قبل الشروع في كتابة خطة البحث لابد من اختيار
 عنوان البحث 

ويحدد عنوان البحث بعد وضوح المشكلة بشكل تام في ذهن الباحث


ويختلف العنوان في صياغته وظيفته عن تحديد المشكلة

فالعنوان هو مؤشر على مشكلة البحث يوضح مجالها فقط أما تحديد المشكلة فيجب أن يكون دقيقا يبلور المشكلة ويحدد أبعادها وجوانبها

وعند كتابة العنوان لابد أن يجيب الباحث عن الأسئلة التالية، حتى يتأكد من توافر الاعتبارات التي يجب مراعاتها من جانب الباحث عند كتابة عنوان البحث وهى:
-      هل يحدد العنوان ميدان المشكلة تحديدا دقيقا؟
-      هل العنوان واضح وموجز ووصفي بدرجة كافية تسمح بتصنيف الدراسة في فئتها المناسبة؟
-      هل تم تجنب الكلمات التي لا لزوم لها مثل (دراسة في) أو (تحليل ل) وكذلك العبارات الناقصة المضللة؟
-      هل وضعت الكلمات الأساسية في عبارة العنوان؟

صفات العنوان الجيد
-      أن لا يتجاوز العنوان(22) كلمة.
-      أن يكون محددا وواضحا ومختصرا.
-      بعيد عن الإثارة غير المفيدة.
-     ان يحتوي على جميع متغيرات الدراسة (المستقل – التابع).
-      أن يعكس مشكلة الدراسة.
-      أن يحدد عينة الدراسة.

فمن مواصفات عنوان البحث أن يكون واضحا حتى يتمكن القارئ من قراءته وفهمه، وأن يدرك مضمونه دون حاجة إلى استفسار من الطالب، وأن يكون موجزا مفيدا، دون ذكر التفصيلات التي يمكن أن يوردها في حدود البحث.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق