الثلاثاء، 11 نوفمبر 2014

فروض الدراسة

فروض الدراسة


 متى تكتب ويكون لها وجود؟؟؟؟؟؟
o   إذا ما دخل متغير آخر غير المتغير التابع أو المستقل في إطار البحث تابع للحدود، مثل البنين والبنات، البيئة الريفية والبيئة الصناعية.
o       أن تكون لها دلالاتها التطبيقية.
o       لها انعكاس على النتائج.
o       أن تكون المتغيرات لها صلة بالتوصيات والنتائج.

وفي صياغة الفروض ينبغي مراعاة ما يلي:
·       تحديد الفرض بوضوح ودقة مستفيدا من الأساليب الإحصائية في صياغة الفروض.
·       أن يكون الفرض قابلاً للاختبار.
-           أن يقيم علاقة بين المتغيرات. فيجب أن تتضمن الصياغة متغيرين أو أكثر.
·       أن يكون للفرض مجال محدد.
-           أن يكون الفرض منسجماً مع الحقائق العلمية والنظريات المعروفة أو مكملة لها، وليس خيالياً أو متناقضاً معها.
-           مقدرة الباحث على تفسير المشكلة، وهذا مما يزيد من قيمة الفرض.
-           بساطة الفرض، أي هو الذي يفسر المشكلة بأقل عدد من الكلمات المعقدة.

وللفرض نوعان، الأول، وهو خاص بالفرض الصفري، ويعني أنه الذي ينفي وجود علاقة بين متغيري الدراسة.
والثاني، وهو خاص بالفرض المباشر (غير الصفري)، ويعني أنه الذي يثبت العلاقة بين متغيري الدراسة.

وقد يقع الباحث في عدة أخطاء أثناء صياغة الفروض منها:
«   أن يتسرع الباحث في صياغة فروض غير مؤيدة بأسس علمية.
«   أن يضع الباحث فروض تتعارض مع المتعارف عليه في الأدبيات المرتبطة.

«   أن يضع الباحث فروضاً لبعض الأسئلة و يهمل أسئلة اّخرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق